تحميل كتاب عنبر 7 pdf تأليف مصطفى محمود | روايه بلس
عنبر 7

4 / 5

تحميل كتاب عنبر 7 pdf تأليف مصطفى محمود

نبذة عن كتاب : عنبر 7

 

سنة كاملة قضيتها فى هذا المكان راقداً فى عنبر كالخرابة فى مستشفى من عشرات العنابر مبعثرة فى الصحراء كعلب الصفيح بين مرضى يسعلون ويلهثون كأنهم فى عالم بلا هواء ، كل شيء هنا منظم حتى سعال يعاودنى كل ليلة مع الفجر فيضبط المرضى عليه ساعاتهم ، فإذا انقطع يوماً أقبلوا علىّ بوجوه مصفرة ورفعوا عن رأسى الغطاء هامسين : وله .. وله يا عوف مال حسك مش باين ليه أنت ميت ، فأسعل فى حدة لأؤكد لهم أنى ما زلت حياً وبصحة جيدة سنة بطولها .

كتاب خفيف عبارة عن قصص مسلية ويمكن تلخيصها في الآتي:
الغرور إما موصل للهلاك والندم وإما هو لإخفاء الضعف النفسي.
 إذا قضيت حياتك مرحًا ونهمًا إنتهيت نادمًا.
بعض المجرمين صاروا مجرمين لأن الحياة أجرمت في حقهم، ومثال ذلك تاجر الأفيون الذي أصبح كذلك لأنه رأى أمه عارية مع عشيقها، وكذلك بائع الكتب الذي كان يعذب صبيه في المحل اليتيم لأنه كان يفعل فيه ذلك حينما كان صبيًا في ورشة ميكانيكي.
عدد كبير من الناس مجهولين ومهمشين أحياءً وأمواتًا، مثل الجرجاوي الذي مات في المستشفى وهو يعالج من السل وكان آخر طلب له في حياته شربة ماء ونسمة هواء، ثم حتى بعد أنا مات لم يتبع أحد جنازته ودفن بالخطأ في مدفن خاص بأناس آخرين بدلًا من أن يدفن في مقابر الصدقة وذلك لعله على الأقل يجد من يزوره ولو على سبيل الخطأ في قبره.
بعض الناس طيبين لمجرد الطيبة وهم لا يكسبون من طيبتهم تلك إلا حب الناس وتقديرهم.
بعض الناس لا مباديء لديهم ولا هم لهم إلا تلبية رغبتهم في خداع الناس وشفط أموالهم برضائهم مثل يني الجرسون.
“وتفاخر بينكم”، كل الناس من حولك مهما عظم شأنهم أو حقر يقولون “أنا، أنا، أنا”.
المرأة اللعوب كثيرًا ما تكون باحثة فاشلة عن الحب.

 

 

PicsArt 01 02 04.57.05

مصطفى محمود

ألف مصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 - 31 أكتوبر 2009) حوالي 89 كتابًا، تباينت في مواضيعها ما بين الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية، بالإضافة إلى القصص القصيرة والروايات والمسرحيات والتأليف في أدب الرحلات. في بدايته كتب المقالات في الصحف المصرية، ونشر أولى قصصه "القطة الصغيرة" في مجلة الرسالة سنة 1947م، وكتب مقالاتهِ في مجلة روز اليوسف عندما كان طالبًا، ثم عمل محررًا في جريدة "النداء"، وفي سنة 1948 نشر كامل الشناوي أولى أعماله في مجلة آخر ساعة، وانضم إلى مجلة التحرير في سنة 1952، واستقال من مهنة الطب في سنة 1960، وظل يكتب عموده في روز اليوسف "اعترافات عشاق"، والذي جُمع في كتاب سنة 1969، وفي ذات الوقت كان يكتب في مجلة صباح الخير عمود "اعترفوا لي". مرت كتابات مصطفى محمود بمرحلتين، الفترة الأولى بين 1950 و 1970، ويغلب عليها الطابع الأدبي والفلسفي، ثم المرحلة الثانية بعد سنة 1970 حيث اتجه إلى الكتابة في الفكر الإسلامي، ومواضيع الإسلام السياسي وانتقاد الماركسية والشيوعية والاشتراكية، وكذلك انتقاد التوراة والبهائية، والكتابة عن رحلته للبحث في الأديان التي صاغها في كتبه: حوار مع صديقي الملحد ورحلتي من الشك إلى الإيمان ولغز الحياة ولغز الموت. حازت كتبه على عدة جوائز، فحصل على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1970 في الأدب عن رواية رجل تحت الصفر، وعلى جائزة الدولة التشجيعية سنة 1975 في أدب الرحلات عن كتاب مغامرة في الصحراء، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الأدب سنة 1995. تعرضت بعض كتبه لانتقادات، حيث لاقى في بداية مسيرته عن كتابه الله والإنسان سنة 1956 هجومًا واسعًا وصودر الكتاب وقدم بعدها للمحاكمة، وقد اكتفت لجنة المحاكمة وقتها بمصادرة الكتاب، ثم رُفع الحظر عن الكتاب في عهد محمد أنور السادات، ثم تراجع مصطفى محمود عن بعض الأفكار التي طرحها في الكتاب واستبدله بكتاب حوار مع صديقي الملحد، وكذلك لاقى كتاب القرآن: محاولة لفهم عصري انتقادات واسعة، وهدأت الانتقادات بعدها فترة طويلة حتى صدور كتاب "الشفاعة" سنة 2000م، فصدر 14 كتابًا للرد على هذا الكتاب منها كتاب محمد فؤاد شاكر أستاذ الشريعة الإسلامية. كما يرى البعض أنه غير متخصص في مجالات علوم الدين والفلسفة التي يؤلف فيها.

اترك رد

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
لا توجد مراجعات حتى الآن
يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
لا اقتباسات حتى الان
لا يوجد قراء حتى الآن
مشاركة
تحميل كتاب الطوفان pdf تأليف مصطفى محمود
تحميل كتاب عالم الاسرار pdf تأليف مصطفى محمود

مرحبا

انقر فوق أحد ممثلينا أدناه للدردشة على تيلجرام أو إرسال بريد إلكتروني إلينا

admin@riwayaplus.com

هل تريد رواية معينة؟ ، هل يوجد مشكلة؟