تحميل رواية بغلة العرش pdf تأليف خيري شلبي | روايه بلس
بغلة العرش

4 / 5

تحميل رواية بغلة العرش pdf تأليف خيري شلبي

نبذة عن رواية : بغلة العرش

 

يقدم لنا الروائى خيري شلبى روايته “بغلة العرش” بأنها مستوحاة من قصة كانت تحكيها له أمه كلما سألها لماذا هم فقراء رغم انهم من أصل عريق، وآخرون أثرياء مع أنهم من أصل وضيع؟ وكانت القصة أو الأسطورة تفتن خياله وهو طفل، وظلت تفتنه وهو كبير.
تدور أحداث الرواية فى بلدة بنى سالم فى أواسط السبعينات، وتحديداً كل ليلة قدر. ينتظهر أهل البلدة مجىء بغلة العرش وهى محملة بالذهب والمال الكثير، لتختار الموعود منهم وتثريه ثراء مفاجىء ولكن يتضح للناس فيما بعد أن بغلة العرش تأتي ومعها أيضاً رأس قتيل تئن وعلى من يقبل المال أن يقبل دفن رأس القتيل فى بيته أيضاً. بين شهوة المال وثمن قبوله ترتبك الحسابات وتختلف الآراء ويظهر ذلك من خلال شخصيات الرواية وحكاياتهم التى يرونها لنا كشهود على هذا العصر.

 

 

 

PicsArt 01 02 04.57.05

خيري شلبي

خيري شلبي (31 يناير 1938 - 9 سبتمبر 2011)، كاتب وروائي مصري. ولد بقرية شباس عمير بمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ. حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1980- 1981. حاصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980 – 1981. حاصل على جائزة أفضل رواية عربية عن رواية "وكالة عطية" 1993. حاصل على الجائزة الأولى لإتحاد الكتاب للتفوق عام 2002. حاصل على جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية وكالة عطية 2003. حاصل على جائزة أفضل كتاب عربي من معرض القاهرة للكتاب عن رواية صهاريج اللؤلؤ 2002. حاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب 2005. رشحته مؤسسة "إمباسادورز" الكندية للحصول على جائزة نوبل للآداب. تولى رئاسة تحرير مجلة الشعر (وزارة الإعلام) لعدة سنوات. تولى حتى رحيله رئاسة تحرير سلسلة: مكتبة الدراسات الشعبية الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة(وزارة الثقافة).

اترك رد

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
لا توجد مراجعات حتى الآن
يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
لا اقتباسات حتى الان
لا يوجد قراء حتى الآن
مشاركة
تحميل كتاب بكالوريوس في حكم الشعوب pdf تأليف علي سالم
تحميل رواية أيام الإنسان السبعة pdf تأليف عبد الحكيم قاسم

مرحبا

انقر فوق أحد ممثلينا أدناه للدردشة على تيلجرام أو إرسال بريد إلكتروني إلينا

admin@riwayaplus.com

هل تريد رواية معينة؟ ، هل يوجد مشكلة؟