تحميل رواية الرهينة pdf تأليف زيد مطيع دماج | روايه بلس
الرهينة

5 / 5

تحميل رواية الرهينة pdf تأليف زيد مطيع دماج

نبذة عن رواية : الرهينة

 

هينة” ورقة قديمة عن يمن قديم، حياة خفية يعرضها زيد مطيع دماج وهي تدلّ وحدها على ما كان في اليمن من انعزال واستبداد وتخلف، يسردها في إطار روائي متميز سماه “الرهينة”.

“جاءت الرهينة لتنقل الرواية اليمنية من المحلية الضيقة إلى العالمية الواسعة، وقد اعتبرت ضمن أفضل مائة رواية كتبت في القرن العشرين وطبع منها حوالي ثلاثة ملايين نسخة وترجمت إلى خمس لغات هي الإنجليزية والفرنسية والألمانية واليابانية والصينية، وتعتبر روايته الرهينة تعبيرا واقعيا لأوجاع اليمنيين في فترة من أحلك فترات الجبروت الإمامي والتسلط الملكي البائد.
استطاع زيد دماج التعبير وبصدق عن هموم ومعاناة شعب بأكمله من خلال ” رهينته” التي ستظل مصدرا ومرجعا للباحثين والدارسين جمعت بين القصة الإجتماعية والمأساة وبين استعراض غير مباشر للتاريخ اليمني”

 

 

PicsArt 01 02 04.57.05

زيد مطيع دماج

زيد مطيع دماج (1943 – 2000 م) كاتب وروائي وسياسي يمني، من أشهر كُتاب القصة والرواية في اليمن. من أهم أعماله رواية الرهينة، التي تم أختيارها كواحدة من أفضل 100 رواية عربية في القرن العشرين. وطبعت بالعربية 6 مرات كما تُرجمت إلى الفرنسية، والإنجليزية، وكذلك الألمانية والهندية والروسية والصربية. ولد زيد مطيع دمّاج عام 1943م، في عزلة النقيلين، ناحية السياني، لواء إب - اليمن. في 14 مايو 1944م فر والده الشيخ المناضل مطيع بن عبد الله دماج من سجن «الشبكة» في تعز إلى عدن وبدأ يكتب مقالاته الشهيرة في صحيفة «فتاة الجزيرة» ضد نظام حكم الإمام يحيى وبنيه وأسس مع رفاقه فيما بعد «حزب الأحرار». تلقى تعليمه الأولي في المعلامة «الكتّاب» مع أقرانه في القرية فحفظ القرآن الكريم وبعد ذلك تولى والده عملية تعليمه وتثقيفه من مكتبته الخاصة التي عاد بها من عدن فقرأ كتب الأدب والتاريخ والسياسة وكان من أهمها «روايات الإسلام» لجرجي زيدان. ألتحق بالمدرسة الأحمدية في تعز وحصل فيها على الشهادة الابتدائية سنة 1957م. وحصل على شهادة الاعدادية في مدينة «بني سويف» في مصر 1958م، والشهادة الثانوية من مدرسة «المقاصد» بطنطا عام 1963م.التحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة سنة 1964م لكنه تركها بعد سنتين والتحق بكلية الآداب، قسم صحافة، بعد أن برز توجهه الأدبي. ولكنه لم يكمل الدراسة فيها وعاد إلى اليمن، وتم انتخابه عضواً في "مجلس الشورى" أول برلمان يمني منتخب سنة 1970م عن ناحية السياني وكان رئيساً للجنة الاقتراحات والعرائض وتقصي المظالم.

اترك رد

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
لا توجد مراجعات حتى الآن
يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
لا اقتباسات حتى الان
لا يوجد قراء حتى الآن
مشاركة
تحميل رواية الزيني بركات pdf تأليف جمال الغيطاني
تحميل رواية الخالدية pdf تأليف محمد البساطي

مرحبا

انقر فوق أحد ممثلينا أدناه للدردشة على تيلجرام أو إرسال بريد إلكتروني إلينا

admin@riwayaplus.com

هل تريد رواية معينة؟ ، هل يوجد مشكلة؟